9 نصائح للتفوق في دراسة الفيزياء

دائما يزورني طلبة في بداية مشوراهم للسؤال عن “خارطة الطريق” للتمكن من تخصص الفيزياء. إليكم “بعض” النصائح التي أقدمها باستمرار (بعضها محدد جدا فقد لا ينطبق على الجميع).

1. كون نظرة عامة عن التخصص. اسأل نفسك: ما هي المعرفة التي يفترض أن تكتسبها من دراستك لهذا التخصص؟ وما هي المهارات الأساسية التي يفترض أن تتقنها؟

2. اقرأ مفردات كل مقرر ومفردات المتطلبات السابقة والمصاحبة، واربط الأمور ببعض. أيضا حاول أن تكتشف أي ثغرات (وهو أمر يحصل للأسف في بعض الخطط الدراسية) واعمل على سد تلك الثغرات في وقتك الخاص. وهنا بإمكانك الاستفادة من تجارب من سبقك من طلبة مجتهدين.

مثلا: عندما تدرس حساب التفاضل والتكامل، لابد أن يصل بك المنهج إلى التكاملات الثنائية والثلاثية. هذه التكاملات سهلة للحالات المثالية مثل المكعب وغيره. ولكنها قد تصبح “طلاسم” إذا لم تكن تعرف كيف تضع حدود التكامل (والتي قد تكون دوال بحد ذاتها).

إذا كان برنامجك لا يغطي هذه الجزئية فاعلم أنك ستواجه صعوبة في دراسة بعض مواد الفيزياء لأن كثيرا من المشكلات (في الكهروديناميكا وغيرها) تتطلب هذا النوع من التكاملات. سد هذه الثغرة ليس صعبا على أي حال، ولكن ما أجده هو أن بعض الطلبة يجهل وجودها ويستغرب لاحقا من المصاعب.

3. لابد أن تتقن التعامل مع المعادلات التفاضلية والمعادلات التفاضلية الجزئية. الأنظمة الفيزيائية تمثل عادة بهذه المعادلات، أو تخضع لقوانين تكون عبارة عن معادلة تفاضلية عادية أو جزئية (مثل قانون نيوتن الثاني، معادلة شرودنجر إلخ ). لا بد أن تعرف الطرق الأساسية لحل هذه المعادلات.

4. كلما تقدمت في التخصص حاول أن توسع أفقك ومهاراتك إلى ما هو أبعد من مرحلتك. في السنة الأخيرة من البكالوريوس أو قبلها إن استطعت، اطلع ولو بشكل سريع على الكتب التي تدرس في الماجستير. شاهد محاضرات المدارس الصيفية في التخصص الذي تحبه (أو شارك فيها).

5. استفد من المعامل لإثراء فهمك وتقدير دور التجربة في الفيزياء والتآلف ما بين النظرية العلمية والتجربة (وهما العمودان اللذان تقوم عليهما الفيزياء). وطبعا إذا كنت تحب التجارب، فحاول إعادة صنع التجربة باستخدام وسائل تقليدية أو عصرية (مثل أوردينو والحساسات المتاحة للشراء، وغيره).

6. اجعل أحد البرامج الحاسوبية (مثل ماتلاب أو ماثماتيكا أو غيرها) صديقا لك في رحلتك (حل المسائل، استكشاف الأنظمة، وغيره) حتى وإن لم يطلب منك ذلك في برنامجك الدراسي.

7. اتقن لغة برمجة عامة (مثل سي أو سي++، أو بايثون) وتعرف على استخداماتها في الحلول العددية للمشكلات الفيزيائية.

8. اتقن اللغة الإنجليزية واقرأ من المصادر الأصيلة والمجلات الموجهة لطلبة البكالوريوس (البعض لا يستوعب أهمية هذا ويظن أننا نقلل من شأن العربية وهو العكس. اتقانك كمتخصص في الفيزياء للغة التي تنشر بها أبحاث هذا التخصص يساعدك لنقل المعرفة للعالم العربي).

9. احرص على أن توازن بين مهارات المعملية والحاسوبية والنظرية قبل أن تتخرج ودائما قدم الفهم على الحفظ.


https://twitter.com/drmbinjonaid/status/1484471660870836226

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.