5 نصائح ‘عشوائية’ لطلاب الدكتوراه

  • عزز ثقتك بقدراتك

    لأن الدكتوراه رحلة عمر تمتد لسنوات، و لأن الهدف النهائي هو أن تدفع عجلة تخصصك بنتائج أصيلة؛ فإنك قد تواجه الكثير من التحديات و المصاعب التي قد تحبطك. ثق بأنك ستتجاوز كل التحديات و المصاعب و لا تيأس.

  • حل العقد

    لأنك قد تتعامل مع مفاهيم و قضايا متشابكة و معقدة مبنية على أعمال من سبقوك في العلم؛ فقد تجد الأمور غير واضحة و مشوشة في ذهنك. أفضل طريقة للتقدم هي أن تفكك المفاهيم الصعبة و تفهم الأساسيات. قد يستغرق ذلك وقتا طويلا و هو أمر طبيعي.

  • استفد من مشرفك

    التق به أسبوعيا لمدة ساعة. و قبل أن تسأله، حاول أن تشكل تصورا و رؤية و ناقش معه تصوراتك. لا تنظر إليه كمدرس يلقنك ما تفعل، بل انظر له كخبير تناقشه ليفيدك بالنقد و التوجيه إن لزم.

  • اكتب عن مجالك

    اشرح مجالك و بحثك لزملائك المتخصصين، و لغير المتخصصين، و اكتب عنه لعامة الناس، فكل هذا سيساعدك على اكتشاف أي ثغرات في فهمك، و سيساعدك لبناء علمك، و لكن لا تجعل ذلك يصرف انتباهك عن بناء نفسك كباحث.

  • لا تستعجل النجاح

    قدر كل خطوة تخطوها في الاتجاه الصحيح، و لا تستعجل أبدا. لأن مرحلة الدكتوراه هي المرحلة التي تمكنك من اكتساب المهارات و الخبرات و تفتح لك أبوابا بعد إنجازها. اجعل الدكتوراه بداية الطريق للنجاح الحقيقي و ليس نهايته!


 

نشرته في جريدة الوطن السعودية بدعوة من صفحة العلوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.