الفيزياء و الحج

قد يبدو غريبا للقارئ العام أن يكون للفيزياء أثرا في تطوير الحج! و لكنه أمر بدهي عند العلماء لأن دراسة الموائع (السوائل و الغازات) له صلة بدراسة حركة البشر في المناطق المكتظة، و في مكة خير تمثيل لهذا الشأن.علم الحركة و انسياب الموائع، هو أحد مجالات الفيزياء الذي سمح لنا بفضل الله في تسيير المراكب إلى الفضاء، و إرسال الأقمار الصناعية إلى الأفلاك حول الأرض. و هو نفسه الذي مكننا من تطيير الطائرات و تطوير انسيابيتها، و كذا السيارات، و الغواضات، و السفن و غيرها. فعلم الحركة يعنى بالحركة أيا كانت و أيا كان صاحبها، سواء أكان من الأحياء أم الجوامد.

لذلك، عندما كثرت مشاكل الحج، و خصوصا عند الجمرات حيث تحصل الإختناقات و يقع الدهس في أحايين كثيرة، و عندما وجد القائمون على الحج أن السيطرة الأمنية العامة لا يمكنها وحدها أن تحل المشكلة؛ استعان المسؤولون بعالمين فيزيائيين من ألمانيا**، لهم باع طويل في دراسة أنماط الحركة و التدفق البشري، و أسباب و كيفية حدوث الكوارث البشرية الناتجة عن الزحام.

و قاما بدعم من الجهات المسؤولة و بمشاركة مسؤول سعودي بدراسة لقطات تم تصويرها بالفديو في حج عام ١٤٢٥هـ، حيث انتشرت الكاميرات الخاصة بهذه الدراسة في أرجاء مشاعر الحج. و نتج عن ذلك تحليل للموقف، و كيفية تحول السير الطبيعي إلى السير ثم التوقف المفاجئ ثم الاضطراب (و هنا تقع الكارثة). و بعدها تم اقتراح تغيير تصاميم الجسر و المناطق المحيطة به، و تحسين طريقة الإنسياب، لتكون من عدة جهات، و ليكون السير في اتجاه واحد، و غير ذلك من التوصيات.

و عندما نفذت الدولة مشكورة تلك التوصيات، بان أثرها واضحا على حجج ما بعد ذلك العام، و لله الفضل من قبل و من بعد. و بهذا يتضح لنا دور الفيزياء في تطوير و تحسين مرفقات الحج، لينعم المسلمون بحج سليم مخطط له بدقة في سبيل خدمتهم، و لا حرم الله مسؤولينا الأجر.

ربما يحسن لي أن أختم بتذكير القراء، أن المسؤولين عن الحج قد أرسلوا بعثة للاطلاع على تجربة الصين في التحكم و إدارة الحشود في بكين حيث الألعاب الأولمبية، و لا عجب أن نعرف أن الفيزياء تفيدهم هناك أيضا!

— هوامش —
** الفيزيائيان هما: Dirk Helbing و Anders Johansson. و توجد نسخة مجانية من البحث الذي قاما به في أرشيف الأبحاث العلمية من مكتبة جامعة كورنيل على الرابط التالي: http://arxiv.org/abs/physics/0701203

3 آراء على “الفيزياء و الحج”

  1. رائع ومعلومة جدا مفيدة لانك ربط الفيزياء بواقعنا وممكن احد يبداء يهتم بالفيزياء لانه دائما يقال ايش حنستفيد من هذه القوانين فجزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.